اللغز في العربية كلمة كانت تعني حجر الضب و الفأر و اليربوع- فألغز اليربوع إذا حفر لنفسه مستقيماً ثم أخذ يميناّ و يساراّ ليعمّي بذلك طالبه- و قيل إن الألغاز هي الطرق التي تلتوي و تشْكل على المرء، إلى أن أصبح معنى اللغز: الأمر المحير و المبهم.
و يمكن تصنيف الألغاز موضوعياً إلى 12 مجموعة:
* ألغاز المنطق و الاستنتاج.
* الألغاز الرياضية.
* ألغاز الترتيب و التقطيع و التوصيل.
* الألغاز الهجائية.
* الألغاز المصورة.
* ألغاز الألعاب.
* الألغاز ثلاثية الأبعاد.
* الألغاز الميكانيكية.
* الألغاز العلمية.
* الألغاز الجنائية.
* ألغاز التورية.
* الألغاز و الأحاجي العربية.
استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات:
بالإضافة إلى التحدي الفكري و الترويح و اللهو الذهني الممتع؛ للألغاز فائدة في تدريب العقل على التفكير السريع و تقوية الذاكرة.
و من هنا فكان من المستحسن لطبيعة حصة الرياضيات أن يتم إثراؤها بالألغاز.
و يمكن استخدام الألغاز في الحصة في الترتيب الزمني التالي:
1. أول الحصة:كبداية مرحة، و هنا تختلف الآراء في موضوع اللغز : هل من اللازم أن يكون مرتبطاً بالدرس؟
و أقول: هدف المعلم هو الذي يحدد ذلك ، هب اللغز للمتعة و تحسين نفسية الطلاب أم كتمهيد للدرس.
2. في الانتقال من نقطة إلى أخرى:كإضافة متعة من جهة و ترويح عن كواهل الطلاب من جهة أخرى.
3. واجب منزلي.
و الألغاز مفيدة لكسر النظرة السلبية عن جمود الرياضيات و عدم متعتها .