العلم....الحلم....القلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جولة تاريخية فى قصر السكاكينى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام أحمد صفوان
Admin
avatar

المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 21
الموقع : http://gel-almostaqple4.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: جولة تاريخية فى قصر السكاكينى   الخميس يوليو 02, 2009 6:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصدقائي الأعزاء




بيت السكاكيني كان بيناديني



يبدو إني بدون أن أعلم عشت حياتي في غيبوبة تاريخية وفجأة صحوت على كنز لاأعرف له نهاية أو بداية من التاريخ الدسم الملئ بكل ماهو قيم من حولنا ... معين لا ينتهي .. وكلما تجولت بين طياته تكتشف طيات أخري ..كنت أسمع دائماً إن مصر مكتنزة بالأثار .. وأخيراً بدأت أنعم بهذه الكنوز وأحيا بين جنباتها .. بين صفحاتها وجدرانها .. بين كلمات سطورها اللي كتبت التاريخ والأحداث .. بصراحة متعة ما أقدرش أوصفها .. ولكني أستطيع فقط إني أستمتع بيها أكثر وأكثر .. والمتعة خير من الوصف.ومن ضمن مانعمت به مؤخراً .. كان زيارتي لقصر حبيب باشا السكاكيني ..وقد تم بناؤه سنة 1897 ميلادية ..

الغريبة إني حاولت أعمل أي بحث عن حبيب باشا السكاكيني على الإنترنت عشان أعرف قصة حياته .. ولكني للأسف حتى لم أجد معلومات عن قصة القصر نفسه .. وكل ما وجدته على الإنترنت كان معلومات عن التجديدات الأثرية عامة أو أحداث تربط وزارة الثقافة بوزيرها فاروق حسني الحالي مع القصر وغيره من المعالم كإنجازات فاخرة للوزارة .
Click this bar to view the full image.

وأنا في زيارة القصر تصادف يوم الزيارة مع تواجد فريق إنتاج فيلم وثائقي بالمكان أخذوا يعيثوا في المكان بأدواتهم وأجهزتهم تملأ الدور الأرضي بالقصر حيث التصوير .. الدور الأرضي يالقصر هو الدور الوحيد المستخدم بالقصر وعلمت إنه يتم فيه تصوير العديد من الأغاني والكليبات للمغنيين والإعلانات لشركات التليفونات .. وكانت دي تقريباً الصدمة الأولي .. أو نقول الصدمة التانية .. لإن الصدمة الأولي كانت أول مادخلت القصر وشفت بعيني كم الأتربة المتواجد بالمكان للدرجة إللي حسيت بيها إني نفسي ولو كنت جيبت معايا مقشة عشان أكنس كم الأتربة الموجود سواء على التماثيل أو نقوش الجدران أو درجات السلم
تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

الدور التاني للقصر ممكن نسميه دور العفاريت والأشباح .. لإنه مهجور تماماً بكل المقاييس .. وبعد أن تصعد درجات السلم الخشبية المطموسة المعالم تحت كم الأتربة التي لونت الدرجات الخسبية بلون التراب .. تجد نفسك بتدخل بيت الأشباح .. كأي بيت هجره سكانه ولم يحرصوا أو يعتنوا به أو بإغلاقه .. فأخذت الأتربة تلون كل أجزاؤه وتطمس منه ماتستطيع أن تلتهمه في غفلة من حراسه .
Click this bar to view the full image.
ولكن مازالت كثير من هذه المعالم تناطح جاهده في حربها مع الإهمال وغارة التراب .. فتقف في شموخ نعلن عن جمالها وحرفة صانعيها ..

كانت أول مرة لي أني أروح منطقة السكاكيني أو أعرف حتى فين هي منطقة السكاكيني بالقاهرة ..طبعاً أعترف هو جهل مني .. وغفلة مثل الكثيرين .. كنت دايماً بأسمع من هنا أو هناك عن المنطقة والقصر وماكانش لي أي معلومات عنها أو فكرت حتى إني أزورها .. لكن الزيارة جت بالصدفة وكانت فرصة رائعة بالنسبة لي فمتعتي بين صفحات التاريخ تعتبر من أسعد لحظات حياتي
تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.
أول ما تقترب من الميدان القابع فيه القصر .. تجد نفسك تتحرك وتقترب منه وكأنك تزيح عن طريقك غابة مزدحمة وخانقة من الأبنية المتهالكة من عمارات وفيلات قديمة تحيط بالقصر.

ولكن ماإن تقترب منه .. يخطف القصر الأنفاس والإنتباه والدهشة والإنبهار.. ويختفي كل ماهو حوله .. أنا للأسف لحظتها لم ألتقط صورة للقصر من الخارج ...ولكن بالبحث على الإنترنت لقيت أخ فاضل saher00 له بعض هذه الصور .. أنقل لكم صورتين من الصور التي صورها بنفسه لواجهات القصر.. أعتبرهم لقطات مهمة توضح كلامي .. ويبدو إن الإحساس بأن القصر يقبع وسط غابة من الأبنية المتهالكة التي لا تحمل أي حس جمالي .. لم يكن إحساسي أنا فقط .
تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

دخلت القصر .. وكما سبق وقلت .. وجدت فريق التصوير في كل مكان وتقابلت ومدير عام مناطق أثار وسط القاهرة أستاذة سلوي حيرم .. وكما علمت إن منطقة أثار وسط القاهرة إتخذوا من القصر مركز إداري لهم .. وبصراحة مش فاهمة إزاي يكون قصر أثري مركز إداري بمكاتب وموظفين ؟؟
وكما حدثتكم أيضاً فوجئت بكم الأتربة والإهمال للمكان ..
تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

ومن خلال رفيقي للقصر .. علمت إن هيئة الأثار متعاقدة مع إحدي الشركات للنظافة بعقد قيمته 12000 جنيه مصري شهرباً لنظافة بيت السحيمي .. 12000 جنيه مصري لنظافة مكان شهرياً .. ومكان أثري رائع أخر تركوه للأتربه تأكل في جدر انه وتماثيله ونقوشه وغيرها !!!!!! بأي منطق ؟؟؟ الحقيقة لا تعليق ..
تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

كم من أثار مصر بيضيع .. وبيتحرك المسئولين فيما بينها .. دون إكتراث وفي الوقت نفسه يتم إهدار المال العام على حاجات مثل عقد نظافة لشركة ب12000 جنيه !!!!!!
إزاي قصر مثل السكاكيني بكل نقوشه وبكل الأعمال الفنية سواء على الجدران أو الأبواب أو النوافذ الزجاجية يتم إهمالها ومازال مسلسل الإهمال مستمر للأن .. وكل يوم يزداد طمس لمعالمه .. في الوقت الذي يتم إستخدامه في التصوير والإستفادة منه بكافة الأشكال .. وأيضاً لا يتم إدراجه ضمن المعالم الأثرية التي يمكن جداً بعد ترميمه يدخل للبلد وناسها ( وحراميتها أيضاً ) دخل مثل بقية المعالم الأخري المحظية !!!!!!
Click this bar to view the full image.
لما دخلت المكان كنت مشدوهة بجمال كل بوصة فيه حتى وسط الأتربة التي عبأت المكان وسرقت مني البهجة والمتعة ..
كل جزء سواء الجدران أو الأبواب أو النوافذ أو درجات السلم أو الأسانسير .. أو ... أو .. صامت حزين .. أعتقد إنه مع كل لحظة يشكونا لله .. مش عار فة ليه .. حسيت المكان ينأي تحت وطأة الإهمال وعدم إدراك قيمته بألم حزين .. لكنه صامت ..

كان نفسي أكون مصورة بارعة .. وأقدر ألتقط صورة عالية الجودة لكل شبر في المكان .. فأنا متأكدة إني لو رحت هناك كمان شهر واحد سأجد الكثير من معالمه وقد ضاعت بغير عودة .. فكل ترميم فقط يبقي على الصورة ولكنها لا يبقي على عبق التاريخ الذي بذل فيه من جهد وتعب وإخلاص وملكة فنية ماعدنا نحمل منها غير الذكريات
عرضت على رفيقي أن أبدأ حملة لتنظيف قصر السكاكيني بالجهود الذاتية ..أريد فقط أن أنظف المكان .. أشيل عنه ترابه .. وأرجع للمكان بهجته وجماله .. تفتكروا ممكن ننجح في حملة زي دي ؟؟؟؟؟

أعتقد الزيارة اللي ماكانتش متخططة كانت كما لو أن قصر السكاكيني يناديني يستغيث ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gel-almostaqple4.ahlamontada.net
 
جولة تاريخية فى قصر السكاكينى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل الرابع  :: المنتدي التعليمي :: منتدي الجغرافيا والتاريخ-
انتقل الى: