العلم....الحلم....القلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكة المكرمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام أحمد صفوان
Admin
avatar

المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 21
الموقع : http://gel-almostaqple4.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: مكة المكرمة   الخميس يوليو 02, 2009 6:50 pm

مكة المكرمة , العاصمة الإسلاميّة في المنطقة الغربيّة للمملكة العربيّة السّعوديّة , فيها أقدس مكان للمسلمين - المسجد الحرام , الكعبة وأماكن أخرى تتعلق بالشعائر الدينية .

يتكون إقليم مكة المكرمة من عدة مناطق مثل : جدة , الطائف , القنفيذة , الليث, رابغ , الجاموم , خليص , الكميل , الخرمة , رانية و ترابة .

بالإضافة إلى الكعبة المشرفة والأماكن المقدسة الأخرى , هناك أيضاً مواقع تاريخية من العهد الإسلامي تسجل كفاح النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه لنصرة الإسلام في بداياته .

المواقع التّاريخيّة و الأثريّة المهمّة في منطقة مكة كما يلي :

وادي فاطمة

يبدأ من سلسلة جبال الدّرع العربيّ شمال مكة و الجنوب الغربي الممتدّ إلى سهول تهامة موازياً لساحل البحر الأحمر . عدد من المواقع الحجريّة تقع في الوادي الذي يمكن أن يُنْسَب إلى حصّة أتشيلين
الأدوات المجموعة من المنطقة هي عبارة عن فؤوس اليد, سكاكين , سّواطير و مكاشط .
وجدة تضم أيضاً عدّة مواقع حجريّة أوسطيّة .


جبال الرديهة

على بعد 20 كيلومترًا شمال جدة هذا الجبل يحتوي على نوعيّة من الشّخصيّات الإنسانيّة مقطّعة على السطح الرّأسيّ للمنحدر حوالي 6 أمتار فوق مستوى الأرض .


جبل العرفة

على بعد 35 كيلومترًا تجاه الشّمال الشّرقيّ للطائف و أحد مواقع فنّ النحت الأكبر في المنطقة . فهو يضم عدة أشكال من إنسان و أشكال لحيوان مثل الغزلان , النّعام , الأسد , المواشي و أشكال الحيوان الأخرى تُصَوَّر على الصّخور الصّغيرة المبعثرة على الجبل .
فنّ النحت في الصّخر يمكن أن يُنْسَب إلى الألفية الثانية قبل الميلاد ، بالإضافة لبعض الكتابات الكوفية والتلمودية وجدت أيضًا في المنطقة .


ميناء الشويبة

يقع تقريبًا على بعد 50 كيلومترًا جنوب جدة . وقد كان الميناء الرّئيسيّ لشبه الجزيرة العربيّة قبل الإسلام ، ويعتقد أن الخليفة عثمان بن عفان أنشأ ميناء جدة الحالي في سنة 26 للهجرة ، 616 للميلاد . وذلك لاستقبال أفواج الحجاج .


ميناء السيرين

هذا الميناء القديم أُنْشِئَ تقريبًا على بعد 50 كيلومترًا جنوب الليث ، معظمه دمر و تغطى بالرّمل .
ووجد فيه الكثير من قطع الآنية الفخارية وقطع الزجاج والأدوات الأخرى في المنطقة والتي ترجع إلى القرن الثالث الهجري .


قرية المعادن

وهي قرية صغيرة تقع جنوبي الطائف و كانت مشهورة ببراعة النحوت الحجرية ، كالشعلات والسطانيات والأحجار الكبيرة التي جمعت من الموقع .


سوق عكاظ

من أحد أكبر الأسواق قبل الإسلام وخاصة ساحته المشهورة ، وقد اعتبر كمركز للشعر والسياسة والتجارة ومن أكبر المراكز للتجمعات الاجتماعية والثقافية ، وهو يقع شمال الطائف على الطريق السريع إلى الرياض .


سد ثعلبة

السّدّ شُيِّدَ في وادي ضيّق على بعد حوالي 7 كيلومترات من الطائف ، وقد بني من كتل الأحجار على شكل مربع ملأت الأسوار الموازية بالحصى والصخور الصغيرة .


سد السملقي

يقع في ضواحي الطائف على بعد حوالي 35 كيلومتر جنوب المدينة . هو بُنِيَ على الجزء العلويّ من وادي لياه . إنّه سدّ قديم ربّما بُنِيَ في فترة ما قبل الإسلام . وهو مليء بالكتابات العربية الكوفية المنقوشة على أحجار السد ، ومازال حتى الآن قوياً محافظاً على هيكله ، وهو بطول 200 متر وبعرض 10 أمتار ويمثل نموذجاً معمارياً ومهارة في البناء تشهد لبراعة القبائل العربية القديمة .


سد سيساد

يقع في جنوب شرقي الطائف و بُنِيَ على خزّان ماء طبيعيّ لهذا فهو مختلف تماماً في أسلوبه عن السّدود الأخرى . بني من كتلة أحجار شكلت مستطيلاً .
السّور العريض شُيِّدَ بطّريقة منظّمة و متماثلة جدًّا . إنّه سدّ مشهور بُنِيَ أثناء حكم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان ، والذي نقش اسمه على حجر الأساس بتاريخ 58 هجري ، 677 - 678 ميلادي .


سد اللساب

بني في الوادي الشرقي للخط السريع المتجه إلى جدة ، ذو أسوار عريضة وقوية بنيت في منطقة عالية في وسط الجدول الضيق للوادي وبعرض 5 أمتار .
هناك بقايا بعض البيوت المهجورة بالإضافة إلى السد حيث حيث توجد الآنية الفخارية من عهد ما قبل الإسلام .
بالإضافة لكل ما ذكر من سدود إلا أن هناك 34 سداً آخر قديمة تقع في منطقة الطائف


بركة الخرابة

أحد خزانات الماء الواقعة على طريق زبيدة المشهور ( طريق حج زبيدة ) ، تقع على بعد 95 كيلو متر بالاتجاه الشمالي الشرقي للطائف وتتكون من خزانين ، أحدهما دائري والآخر مستطيل ، تصب قناة الماء في كليهما .


بردان العقيق

عبارة عن خزان ماء كبير جداً على شكل مربع يستخدم لتجميع الماء .
يعتبر أهم معلم أثري قديم إذ أن احتياطات الماء تصل إلى طريق زبيدة ، ويقع على بعد حوالي 45 كيلو متر إلى الشمال الشرقي عن وادي العقيق ، متجهاً قليلاً نحو الغرب أما هياكل المباني والمرافق الأخرى كانت على الساحل الغربي لتحمى من السيول ، إلى شرق الوادي خزان ماء كبير يغذي القنوات والمرافق الحية الأخرى ز والجدير بالذكر أن طريق زبيدة يمكن أن يرى بوضوح في تلك المنطقة .


أم الدميران

إنّه واقع في على بعد حوالي 1.5 كيلومتر تجاه الشّمال الغربيّ للقرية الحديثة ( صلاح ) الذي تقع تقريبًا على بعد 45 كيلومترًا تجاه الشّمال الشّرقيّ لمكة المكرمة .
الآثار تُوجَد على المنحدر للتّلّ المواجه لشمال شرق وادي اليمانية و جنوب غرب وادي الشامي .
أم الدميران تُعْتَبَر كإحدى أكبر المحطّات على طريق زبيدة .
فيها خزانا ماء وقنوات سطحية وقنوات أرضية وتملك حصنين وعدة مباني أخرى .


قصر شبرا

هذا القصر التّاريخيّ بُنِيَ في 1325 هـ . إنّه أحد القصور التّاريخيّة المهمّة منطقة الطائف . إنّه فريد في تصميمه و أسلوبه المعماري و هو أحد أهمّ الأماكن التراثية المعماريّة في الطائف ، فقد حول مؤخراً إلى متحف للآثار .


قصر سكاف

يقع في مدينة مكة المكرمة في حيّ المعبدة - شارع الأبطح ، وهو أحد أقدم المباني في مكة و يمثّل التّصميمات المعماريّة التّقليديّة بالأسس الفنّيّة و الزّينة الإسلاميّة الفريدة . إنّه مبنى كبير يتكوّن من طابقين ، باب المدخل الرّئيسيّ واقع في وسط القصر ، هناك أيضًا مداخل أصغر بالإضافة إلى الباب الرّئيسيّ في الشّمال ، في الرّكن الشّماليّ الشّرقيّ هناك ملحق معد لمراقبة برج الحصن أو برج الدّفاع من فتحات مستطيلة لمشاهدة و إطلاق النّار.


قصر خزام

مساحة شاسعة في أحياء النزلة اليمانية الآن تُسَمَّى خزام ، وهي عبارة عن عدّة قصور قديمة.
اسم خزا م أطلقه الملك عبد العزيز ولكن بناء القصر كان في عام 1347 هـ ، وأكمل بناؤه في عام 1351 هـ ، ويتكون القصر من أرضيتين وملحق، وهناك ملاحق إضافيّة إلى الجوانب الغربيّة و الجنوبيّة للقصر التي اتّحدت معًا لتشكيل وحدة متكاملة ، كما أنه محَاط بسور بعلوّ 3 أمتار ، وقد بني القصر من الأحجار السّاحلية وتحول جزء كبير منه كان سابقاً ديوان ملكي إلى متحف آثار.


بيت ناصيف

هذا القصر التّاريخيّ القابع في قلب مدينة جدة القديمة ، وقد بني في نهاية القرن الثالث عشر الهجري 1289 ميلادي من قبل عمر أفندي ناصيف ، وهو عبارة عن مبنى حجري مؤلف من أربعة طوابق تتكون واجهاتها من الأبواب والشبابيك الخشبية المزينة بشكل رائع بالإضافة للجدران الجبسية المزينة ، ويتكون من عدة حجرات كبيرة وصغيرة ، وقد اعتبر القصر في ذلك الوقت كأجمل مثال لطراز معماري فريد بديكور متميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gel-almostaqple4.ahlamontada.net
 
مكة المكرمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل الرابع  :: المنتدي التعليمي :: منتدي الجغرافيا والتاريخ-
انتقل الى: