العلم....الحلم....القلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشمائل المحمدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام أحمد صفوان
Admin
avatar

المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 21
الموقع : http://gel-almostaqple4.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: الشمائل المحمدية   الجمعة يوليو 10, 2009 11:32 pm

الشمائل المحمدية

الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة:
بعث الله سبحانه وتعالى محمداً صلى الله عليه وسلم للناس كافة، يبشرهم وينذرهم، ويدعوهم إلى دين الله تعالى، ويخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن الضلالة إلى الهدى، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه المهمة خير قيام، وتمثّل هذا الدين بأقواله وأفعاله، وفي سلوكه وتصرفاته، وفي أخلاقه وتعامله مع الناس، وقد أثنى عليه الله سبحانه وتعالى فقال عزّ وجل من قائل {وإنك لعلى خلق عظيم} .
وأمر سبحانه الخلق أن يقتدوا به ويتأسوا بأفعاله، ويهتدوا بهديه، ويتخلقوا بأخلاقه، فقال سبحانه {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً} .
ومن هنا فقد نقل السلف الصالح رحمهم الله تعالى أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وشمائله، وصفاته الخُلقية للتأسي به والسير على طريقه، والاقتداء به، والاهتداء بهديه . وسوف نتعرض لبعض هذه الشمائل بشيء من الإيجاز لتكون نبراساً لنا نحتذي به، ونوراً نقتبس منه لحياتنا، فنكون من المتقين الأبرار الذين يردون حوضه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .

أولاً : من صفاته الخَلقية :
• عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن (الظاهر الطول) ولا بالقصير، ولا بالأبيض الأمهق (الشديد البياض) ولا بالآدم (الأسمر)، ولا بالجعد القطط (الشعر الذي فيه التواء) ولا بالسبط (الشعر المسترسل) بعثه الله على رأس أربعين سنة ..} الحديث – رواه البخاري .
• وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجِلاً مربوعاً (ليس بالطويل ولا بالقصير)، بعيد ما بين المنكبين، عظيم الجُمّة (ما سقط من شعر الرأس) إلى شحمة أذنيه، عليه حلّة حمراء، ما رأيت شيئاً قط أحسن منه} – رواه البخاري .

ثانياً : سلوكه في حياته، وصفاته الخُلقية صلى الله عليه وسلم :
• لباس الرسول صلى الله عليه وسلم : عن أم سلمة رضي الله عنها قالت :{كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه القميص} رواه أبو داود . وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجدّ (لبس ثوباً جديداً) سماه باسه : عمامة ، أو قميصاً أو رداءً ثم يقول : {الله لك الحمد كما كسوتنيه، أسألك خيره وخير ما صُنِع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صُنِع له} – رواه أبو داود . وعن حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي أو ساقيه، فقال :{ هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين) – رواه الترمذي، والمعنى لا تستر الكعبين بالإزار .
• مشي الرسول صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: {ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأن الشمس تجري في وجهه، ولا رأيت أحداً أسرع في مشيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما الأرض تطوى له، إنا لنجهد أنفسنا، وإنه لغير مكترث} رواه الترمذي .
• عيش الرسول صلى الله عليه وسلم: عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: {ألستم في طعام وشراب ما شئتم؟ لقد رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل (رديء التمر) ما يملأ بطنه} – رواه مسلم . وعن عائشة رضي الله عنها قالت: {إنا كنا آل محمد، نمكث شهراً ما نستوقد بنار، إن هو التمر والماء} – رواه مسلم .
• كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن عائشة رضي الله عنها قالت: {ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد سركم هذا، ولكنه يتكلم بكلام يبينه فصلٌ يحفظه من جلس إليه} – رواه الترمذي .
• ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم: عن عبد الله بن الحارث بن جزء رضي الله عنه قال: {ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم}، وفي رواية أخرى قال: {ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسماً} – رواه الترمذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gel-almostaqple4.ahlamontada.net
 
الشمائل المحمدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل الرابع  :: المنتدي الإسلامي :: الشمائل المحمديه-
انتقل الى: