العلم....الحلم....القلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا نكذب؟؟ ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام أحمد صفوان
Admin
avatar

المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 21
الموقع : http://gel-almostaqple4.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: لماذا نكذب؟؟ ..   الإثنين يوليو 06, 2009 6:27 pm

قد يكون السبب الأول للكذب و الدافع لإرتكابه هو

الخوف من العقاب .. أو عاقبة الصدق

و قد لا يعي من يكذب الترتبات الغيبية التي تمنع أن يتمادى الإنسان في مشاريعه المختلقة و أكذوباته و بالتالي تكفل القدرة الإلهية فضح هذا الإنسان الكاذب عاجلا أم آجلا و بأي طريقة سواء كانت متوقعة أم غير متوقعة ....

كما تبين لنا أن الخوف من العقاب هو الدافع الرئيسي للكذب و تحاشي إخبار الحقيقة .. و بالتالي لا بد لنا أن نعالج هذه الظاهرة و لو بشكل جزئي لا سيما عند الأطفال ...

فالطفل يدرج على عادات يكتسبها في مرحلة الطفولة و تنغرس في ذاته مبادئ و تلتصق بنفسه مثل من الصعب التخلص منها أو نكرانها في المستقبل ..

كثيرا ما نطالب أبنائنا بالصدق و لو كان مرا و قائدا لتوبيخ شديد .. و نحثهم على تجنب الكذب في أي موضع كان .. لكن كل هذه الدعوات و المطالبات تذهب هباء ..لماذا ؟؟ .. العقلية الطفولية و حتى الكثير من الشباب و الرجال لا يتقبل فكرة الصدق حتى و لو كان على النفس .. فذلك شيء صعب بالنسبة لهم و جهاد نفسي كبير .. إذا ما هو الحل بالنسبة للطفل على سبيل المثال ..

إننا دائما نقول للأطفال لن نؤذيكم إذا ما قلتم الحقيقة .. و لكن بمجرد أن يكون شجاعا لمرة واحدة و يقول الحقيقة التي تكون ضده بطبيعة الحال يلقى عقابا يجعله لا يفكر في قول الحقيقة و الصدق مرة أخرى .. أجل .. حري بنا أن نحسس الأطفال بالأمان و هم يقولون الصدق و بالحيرة و الخوف حينما يكذبون كيلا يعتبر الكذب طريقا سهلا للنجاة و تجنب العقاب ..

فحتى لا يكذب أطفالنا خوفا من العقاب .. أشعروهم بالأمان و هم يعترفون بأخطائهم .. و حيوهم و هم يفعلون ذلك .. شجعوهم على قول الحقيقة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gel-almostaqple4.ahlamontada.net
 
لماذا نكذب؟؟ ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل المستقبل الرابع  :: المنتديات العامه :: المنتدي الإجتماعى-
انتقل الى: